وأج – دعم استعمال الأمازيغية في وسائل الإعلام السمعية البصرية

الجزائر – عقدت سلطة ضبط السمعي البصري والمحافظة السامية  للأمازيغية, يوم الاثنين بالجزائر العاصمة, لقاء خصص لكيفية  دعم استعمال  الامازيغية في وسائل الاعلام السمعية البصرية.

و أوضح بيان لسلطة ضبط السمعي البصري, ان اللقاء حضره ,رئيس السلطة , زواوي  بن حمادي وأعضائها  وكذا الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية, سي  الهاشمي عصاد وإطارات من المحافظة.

ويهدف هذا اللقاء الأول بين الهيئتين الى « البحث والتفكير في كيفية وسبل دعم  استعمال اللغة الأمازيغية في وسائل الإعلام السمعية البصرية ».

 وبهذه المناسبة  قدم السيد عصاد « تقييما شاملا لمسار التطور الحاصل في  استعمال الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية عبر مختلف مؤسسات الدولة وكذا مختلف  فضاءات التبادل في بلدنا ومجتمعنا, وعبر  وسائل الإعلام السمعية البصرية ».

من جهته اعتبر السيد بن حمادي اللقاء بمثابة « انطلاقة جدية للتفكير والتشاور  في مسألة استعمال اللغة الأمازيغية في وسائل الإعلام السمعية البصرية  الوطنية »,مؤكدا أن « مسعى البحث هذا مستوحى من روح وفلسفة الدستور سيما مادته

الرابعة التي تقر أن تمازيغت لغة وطنية و رسمية, وأن الدولة تعمل لترقيتها  وتطويرها بكل تنوعاتها اللسانية المستعملة عبر التراب الوطني وذلك في انتظار  إحداث المجمع الجزائري للغة الأمازيغية المنصوص عليه في الدستور ».

وخلص السيد بن حمادي الى التأكيد على أن سلطة ضبط السمعي البصري « ستكلل مسار  البحث والتشاور هذا برأي ستثبته لاحقا للرأي العام والمهنيين ».