« جريدة الرائد : المحافظة السامية للأمازيغية تصدر عددا خاصا في مجلة « تامازيغت ثورا

أصدرت المجلة الأدبية « تمازيغت ثورا » (الأمازيغية الآن) للمحافظة السامية للغة الأمازيغية، عددا خاصا حول عمل مولود  معمري حصريا باللغة الأمازيغية.

ويتناول العدد ال14 لهذه المجلة التي يديرها الأمين العام للمحافظة السامية  للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد و بالتنسيق مع سعيد شماخ، دكتور في اللسانيات،   مجموعة من النصوص المكتوبة حصريا باللغة الأمازيغية حول الكاتب مولود معمري  (1917-1989) بمبادرة من جامعيين و كتاب و شعراء و غيرهم.

ويتضمن محتوى هذا العدد ست فقرات تمثل المحاور الأساسية التي تناولها  المتدخلون سواء ما يتعلق بالدراسة و الترجمة والإشادة الحوار و التوطئة و  مختلف النصوص. و يوجد في الفقرة الأولى تحاليل موضوعية بخصوص بعض المواضيع  المعالجة في عمل معمري على غرار المرأة و الحديث و النقد و جمع التراث و المعرفة.

وتتضمن الفقرة الثانية ثلاث مقتطفات من الترجمات بالأمازيغية على غرار  « الندوة » و « غفوة العادل » و « العبور » التي أنجزت في إطار مئوية ميلاد مولود  معمري المنظمة من قبل المحافظة السامية للأمازيغية تحت رعاية رئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة خلال سنة 2017 و كذا ترجمة نصين آخرين و هما « الزيتون » و  حمار الوحش »، كما يحمل العدد محادثات و ثلاث مواطئ تحمل توقيع معمري التي صدرت في المجلات  والكتب التي ألفها.

فريدة س